إعــــلانات

تعرف على الغرامة الجزافية لشروخ في الزجاج الأمامي للسيارة

بقلم م .فيصل
تعرف على الغرامة الجزافية لشروخ في الزجاج الأمامي للسيارة

نشرت مصالح الدرك الوطني عبر صفحتها على الفيسبوك “طريقي” والمتخصص في مجال الإعلام وتنسيق المرور الغرامة الجزافية المترتبة عن الزجاج الأمامي المكسور.

وأوضحت ذات المصالح في منشورها ان الزجاجي الأمامي في السيارة هو أحد العناصر التي توفر إلى السائق رؤية واضحة أثناء قيادة السيارة. كما ان هذا الجزء المهم بالسيارة يتأثر ببعض العوامل سواء عوامل الحرارة أوتلقي الأحجار بالطرق.

وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث شروخ بالزجاج، وربما يصبح الأمر خطير عند حدوث ذلك أثناء القيادة، لكن هناك من يغفل عن اصلاحه. مايشكل خطورة وخصوصا أثناء القيادة.

ووفقا للمادة 47 من القانون رقم 01-14 الـمعدل والـمتـمم أنه في حالة أن شفافية الزجاج الأمامي الواقي من الريـح غير كافية نتيجة انكساره حيث لا يسمح للسائق برؤية الطريق بشكل واضـح يعتبر مخالفة مرورية

ويترتب عنه غرامة جزافية حسب ما تنص عليه المادة 123 من الـمرسوم التنفيذي رقـم 04-381 الـمعدل والـمتـمم. ومعاقب عليها بالمادة 66/ج 8 من القانون رقـم 01-14 الـمعدل والـمتـمم ،بالاحتفاظ برخصة السياقة مع عدم المساس بالقدرة على السياقة خلال 10 أيام.

مع غرامة جزافية مقدرة بحدها الادنى 3000 دج. كما يمكن توقيف المركبة طبقا للـمـادة 289 من الـمرسوم التنفيذي رقـم 04-381 الـمعدل والـمتـمم.

طالع أيضا: تعرف على غرامة إستعمال الهاتف أثناء السياقة

كشف مركز الإعلام وتنسيق المرور للدرك الوطني بعد الغاء إجراء تعليق وسحب رخصة السياقة. والذي دخل خيز الخدمة بداية من الفاتح فيفري 2002. الغرامة الجزافية التي تترتب عن الاستعمال اليدوي للهاتف النقال أثناء السياقة.

استعمال اليدوي للهاتف النقال أثناء السياقة

وأوضح ذات المركز في منشور له عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك أن هذه المخالفة صنفت من الدرجة 4. وبهذا يعاقب عليها القانون حسب المادة 66/د-24 من القانون 01-14 المعدل والمتمم.

ووفق ذات المنشورفإنه يترتب عنها الاحتفاظ برخصة السياقة مع عدم المساس بالقدرة على السياقة لمدة 10 أيام. مع غرامة جزافية مقدرة بحدها الأدنى 5000 دج في أجل لا يتجاوز 45  يومًا.

استعمال خوذة التصنت الإذاعي والسمعي

كما أن استعمال خوذة التصنت الإذاعي والسمعي بكلتا الأذنين أي في الأذنين معا في آن واحد. ليس في أذن واحدة فقط يمنى أويسرى لا يهم ذلك من طرف السائق أثناء سير المركبة. تترتب عنه نفس العقوبة.

رابط دائم : https://nhar.tv/hrOzo
إعــــلانات
إعــــلانات