إعــــلانات

هكذا تُبدّد الملايير في البالوعات وترميم ''الطروطوارات''

هكذا تُبدّد الملايير في البالوعات وترميم ''الطروطوارات''

مشاريـــع تزفيـــت الطرقـــات وإعـــادة التزفيـــتتلتهـــم ثلثـــي ميزانيـــة البلديـــات

قد يكون من الغريب أن يخصص رئيس بلدية بالجزائر العميقة، جزءا من ميزانية البلدية لعدد من المشاريع المتعلقة بالأسواق الجوارية، والمشاريع التي تعود على المواطن البسيط بالمنفعة، ونفور العشرات من مناصب الشغل، لأن ما رصدتهالنهارمن خلال تصريحات بعض رؤساء البلديات الذين تحدثت إليهم، فإن ثلثي الميزانية خصصت خلال الخماسي الجاري لتهيئة الطرق وإعادة قنوات الصرف الصحي، تهيئة الطرق، شراء الجرارات

فيما يبقى المواطن الجزائري يواجه خطر الفيضانات بسبب انسداد قنوات الصرف الصحي، وانسداد البلوعات، ويبقى اللغز المحيّر كيف تمت هذه المشاريع وبأية طريقة رغم الملايير التي رصدت لها؟

رئيس بلدية الدار البيضاء: تهيئة حي الحميز التهمت الميزانية

كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الدار البيضاء، إلياس قمقاني، أنه ومنذ توليهم المنصب حققوا نسبة 80 من المائة من المشاريع التنموية التي وعد بها مواطنو البلدية، مؤكدا في السياق ذاته، أنه تم تخصيص أكبر ميزانية لحي الحميز، كونه حي كان يفتقد منذ عدة سنوات إلى أدنى شروط الحياة، مما استدعى الأمر لإيصاله بقنوات الصرف الصحي، الغاز، الماء، والكهرباء، مشيرا في الوقت ذاته، إلى أن الأحياء التي لم تُعبّد كونها تخضع لعملية إيصال بالغاز والماء. والجدير بالذكر، فإن ميزانية البلدية تقدر بـ402 مليار سنتيم.

رئيس بلدية الكاليتوس :40 بالمائة من الميزانية في تهيئة الطرقات

قال رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الكاليتوس، أن ميزانية سنة 2010 تقدر بـ80 مليار سنتيم، من بينها 45 مليار سنتيم خاصة بالجهيز و35 من المائة خاصة بالتسير، ولقد كانت الحصة الكبرى من الميزانية موجهة لإعادة تهيئة الطرقات، من بينهم حي كوريفة وزياتن والنخلة وغيرها من الأحياء البلدية التي شملتها عملية إعادة التهيئة، وهذا بنسبة 40 من المائة و4 ملايير لإيصال السكان بالمياه الصالحة للشرب و3 ملايير كانت موجهة لقطاع التربية. أما نسبة المشاريع المحققة خلال سنة 2010، وصلت إلى 55 من المائة.

من جهته، أفاد رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية بئر توتة بالعاصمة، رابح جرود، أنه تم استهلاك جل ميزانية البلدية لسنة 2010 والمقدرة بـ30 مليار سنتيم، مشيرا في السياق ذاته إلى أن نسبة المشاريع المحققة خلال السنة الجارية 60 من المائة، حيث أخذت عملية إعادة تهيئة الطرقات وكذلك قطاع الري وبناء المدارس حصة الأسد من الميزانية.

5 ملايير لمشروع قنوات الصرف الصحي في حي واحد بأولاد الشبل!

أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية أولاد الشبل، مداح محمد، على أن ميزانية البلدية لسنة 2010 قدرت بـ٥ ملايير سنتيم، فهي تغطي لمدة 6 أشهر كلفة أجور العمال وباقي 6 أشهر، فهي ميزانية عبارة عن إعانة من خزينة الولاية. أما فيما يخص نسبة المشاريع المبرمجة في المخطط التنموي لسنة 2010، أكد أنها وصلت بها نسبة الإنجاز 50 من المائة، ومن بين أهم المشاريع التي تم إنجازها مشروع النقطة السوداء الواقع بحي الشعايبية الذي يعرف توسعا عمرانيا هائلا، مع برمجة 3216 وحدة سكنية في إطار برنامج القضاء على البنايات الهشة، حيث تم صرف نسبة كبيرة لمد الحي بمشروع قنوات الصرف الصحي والمقدرة بـ٤ ملايير سنتيم، ناهيك عن مشروع تهيئة الطرقات.

بلدية بني بشير في سكيكدةالعين بصيرة واليد قصيرة

من جهته، لم يخفِ رئيس بلدية حمودي حسين، أن الميزانية التي تستفيد منها بلدية بني بشير في كل سنة والمقدرة بما يقارب أربعة ملايير، تبقى في نظره ضعيفة مقارنة بطموحات البلدية والرهانات التي رفعتها لتحسين المستوى المعيشي لسكان البلدية، التي مازالت تتطلع إلى الأفضل، من خلال البرامج التنموية التي استفادت منها خلال برنامج المخطط الخماسي الفارط، خاصة وأن السكان قد لاحظوا مدى التغيير الجدري وعلى جميع المستويات ببلدية ببني بشير، لاسيما على مستوى قنوات الصرف الصحي، الماء الغاز والكهرباء.

وبخصوص فك العزلة عن بعض المشاتي والقرى التابعة لبلدية بني بشير، كشف محدثنا أن الماء الصالح للشرب قد وصل إلى جميع المناطق، حيث تم ربطهم بخزانمصدع راسوابسعة 1000 متر مكعب مع بني بشير مركز 75 متر مكعب وخزان العنابات 500 متر مكعب مع بعضهم البعض، خاصة وأن خزانات مصدع راسوا، موصول بالمحطة الرئيسية لتحلية المياه، كما استفادت منطقةعلي عبد النوربخزان 500 متر مكعب، بحكم أنها من بين المناطق التي تعرف كثافة سكانية كبيرة، لكن من جهة أخرى لم يخفِ رئيس البلدية أن هناك البعض من المناطق مازالت تفتقر إلى الكهرباء، مثل المفرزة رقم 3 بـ20 أوت 55، وكذلك بعض السكنات بأم لعرايس وعلي عبد النور، والذين مايزالوا بعد لم يتم توصيلهم بالشبكة الكهربائية، وهدا بسبب عدم إدراجهم ضمن المخطط التطبيقي للكهرباء. كما أضاف ذات المصدر، أن هناك مساعٍ كبيرة تبدل من طرف البلدية من أجبل تمكين هذه المناطق من الإستفادة من هذه المادة الحيوية، حيت قامت البلدية بمنح وسحب مخططات مسح الأراضي لمنحها لشركةسونلغازمن أجل الدراسة وإنجاز مشروع توصيل العديد من التجمعات السكنية بالكهرباء، كما يبقى هاجس غاز المدينة يشكل أبرز اهتمامات سكان البلديةعلى حد قولالمير”- الذي أكد أن الغاز لم يصل إلا إلى بني بشير مركز، مضيفا أن هناك وعود بتمديد شبكة الغاز على معظم المداشر والقرى ببلدية بني بشير.

20 مليارا لشراء جرارات وتهيئة الأحياء في بواسماعيل!

من جهته، كشف رئيس بلدية بواسماعيل، حمادي غبريني، أن البلدية استفادت السنة الجارية من مبلغ 20 مليار سنتيم، وجهت أغلبها لتهيئة عدد من الأحياء بالبلدية، وكذلك قامت مصالح البلدية بشراء عدد من التجهيزات الخاصة بالأشغال العمومية، مضيفا في معرض حديثه لـالنهار، أن مصالح خصصت مبلغا معتبرا لشراء عدد من الجرارات خلال السنة الجارية 2010. وقال ذات المتحدث، إن مصالحه تعمل على رصد حصة الأسد من الميزانية لتهيئة الأحياء التي تضررت من الأمطار الأخيرة التي تساقطت على الجهات الغربية للعاصمة.

رابط دائم : https://nhar.tv/Uw1XV
إعــــلانات
إعــــلانات