إعــــلانات

وزير الموارد المائية: هذه نسبة إمتلاء السدود بعد الأمطار الأخيرة

وزير الموارد المائية: هذه نسبة إمتلاء السدود بعد الأمطار الأخيرة

قال وزير الموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني، أن نسبة إمتلاء السدود على المستوى الوطني بلغت 33 بالمائة، خاصة بعد الأمطار المتساقطة في الفترة الأخيرة.

وأضاف الوزير اليوم الأحد خلال توقيعه على اتفاقية تعاون في ميادين التكوين بين وزارتي الموارد المائية والتعليم العالي، أنه خلال الفترة مابين 5 و 10 نوفمبر الجاري تم تحصيل 143 مليون متر مكعب من المياه في السدود على المستوى الوطني.

وأشار في ذات السياق، أن نسبة إمتلاء السدود بلغت 10 بالمائة في الوسط، و38 بالمائة في الشرق الجزائري، و32 بالمائة على مستوى الولايات الغربية للوطن.

وأوضح الوزير، أنه إذا امتلأت السدود مافوق 35 بالمائة فهي كافية من أجل قضاء فصل الصيف المقبل في أريحية من ناحية وفرة المياه.

وكشف الوزير،  أن الجزائر لا تعاني من أزمة المياه، بالرغم من أن هناك 9 ولايات في أزمة بسبب الإعتماد على المياه السطحية. مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا على الإعتماد على المياه الجوفية إلى غاية إطلاق محطات تحلية مياه البحر كبديل للسدود. خاصة بالعاصمة من خلال 3 محطات لتحلية مياه البحر في الجهة الشرقية خلال الصيف المقبل.

طالع أيضا

وزير الموارد المائية: إنخفاض المياه عبر 22 سدا وبعضها وصل إلى الجفاف

وزير الموارد المائية: إنخفاض المياه عبر السدود وبعضها وصل إلى الجفاف

من جهته أكد وزير الموارد المائية كريم حسني، أن الأزمة المائية التي مست 20 ولاية عبر الوطن خلال هذه الصائفة. سببها تراجع نسبة المياه بـ22 سدا تمون هاته الولايات. حيث وصلت هذه السدود إلى حد الجفاف التام.

وخلال عرضه ميزانية القطاع بالمجلس الشعبي الوطني، قال وزير الموارد المائية، أن السلطات قررت تحلية مياه البحر كحل بديل للسدود وأكثر إستدامة في مواجهة آثار التغيرات المناخية والعجز المائي. مشيرا إلى أن الجزائر تضررت كثيرا بفعل التغير المناخي.

كما أفاد حسني، أنه لحل أزمة المياه، تم وضع خطة إستراتيجية، تتعلق بإنجاز عدة محطات كبرى. بقدرة انتاجية تفوق 300.00 متر مكعب في اليوم ستلبي احتياجات المناطق الساحلية، والولايات التي تقع عن بعد 150 كلم منها. وهذه المحطات هي محطة وهران، محطتين للعاصمة، محطة الجزائر غرب بفوكة، ومحطة الجزائر شرق بكاب جنات، ومحطتين ببجاية، والطارف.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على آخبار العاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/k3Fha
إعــــلانات
إعــــلانات